السبت، 8 يونيو 2013


اليوم سأقوم بتوضيح بعض النقاط والتساؤلات بخصوص ما هو المناسب للمستخدم حسب احتياجاته من الحاسب الشخصي في العمل او الألعاب :) ولقد أجبت بإختصار في موضوعي السابق Razer Blades عن ايهما يناسبك الحاسب المحمول او الحاسب المكتبي وفي هذا الموضوع سأسردها بفروقات وتوضيحات مفيدة وسهلة.




الحاسب المكتبي Desktop

لن أقوم بسرد محاضرة تاريخ عن عالم الحواسيب وكيف بدأت ... إلخ :)

الحاسب المكتبي موجود في كل منزل وكل مكان عمل ولكن استخداماته ومواصفاته هي التي تحدد هيبته, ولنبدأ بتوضيح نقاط القوة والضعف لديه.

*السعر: في السابق كانت تكلفة القطع وملحقات الحاسب المكتبي غالية ومكلفة بمثابة النسخ المحدودة لكل شركة مصنعة والآن في عام 2013 اصبحت الشركات المصنعة تتسابق على إثبات جدارتها وفرض هيمنتها على سوق الحاسب المكتبي وملحقاته مما أدى الى تضخم عدد المصانع والشركات وانتشارها في معظم دول العالم وبذلك اصبحت التكلفة معقولة نسبيا حسب أداء القطعة المرجوة اذا كانت معالج او بطاقة الرسوميات او نظام تبريد .... إلخ.


*القوة والأداء: يعتبر الحاسب المكتبي ملكا على عرش التطور والتكنولوجيا حيث تم تصنيع العديد من القطع وتبعت بأجيال منها في التطور لتناسب كل احتياجات المستخدم في العمل ومجال الألعاب من سرعات عالية للمعالجات ودقة وضوح خيالية لبطاقات الرسومية ومساحات التخزين هائلة وسرعة نقلها, وأصبح من الممكن تصليح العطل في معظم الملحقات وان لزم الأمر للتبديل القطعة فلن تكون بسعر باهظ بل يمكن أستبدالها بقطعة مناسبة مطورة.


*الملحقات والتنقل: تنوع ملحقات الحاسب المكتبي جعلته في المقدمة حيث ان لوحة المفاتيح والفأرة اصبحت ترتكز على راحة المستخدم وتوفيرها له بأختصارات ومفاتيح متعددة لسهولة الوصول إليها, اما الشاشات المكتبية أصبحت تضاهي شاشات السينما بالوضوح والأحجام وتعددها حسب حاجة المستخدم شاشة او شاشتين او ستة, ولكن تبقى المشاكل الأزلية للحاسب المكتبي وهي الحجم والوزن وصعوبة التنقل به وتعدد الأسلاك الموصلة به وتنظيفه من الغبار طبعا بما ان نحن في بيئة مغبرة طوال السنة :)




الحاسب المحمول Laptop

بما اننا في عصر التكنولوجيا والهواتف الذكية اذا لابد من وجود الحاسب المحمول لا يخلو موظف او مهندس او طالب من حمله لحاسب محمول يتنقل به بحرية من مكان عمل او منتزه او مقهى.

*الملحقات والتنقل: من لقبه سهل الحمل والتنقل وبأحجام متناهية الصغر وخفيفة الوزن مدمج بشاشة دقيقة الوضوح ومناسبة الحجم وحساسة وكاميرا ولوحة مفاتيح مدمجه مع حاشية صغيرة حساسة للمس لتحريك المؤشر بدلا من الفأرة, نعم انه الحاسب المتنقل.


*القوة والأداء: لكل حجم مقدرة وحدود بالقوة ولكن التطور سهل بعضا منها لتناسب احتياجات كل مستخدم من قوة بطاقة رسوميات ومعالج ومساحة تخزين وأشياء كثيرة لكن كلها محدودة الأداء بمقارنتها بالحاسب المكتبي حيث تم الأهتمام بدقة وخفة القطع ولهذا تخسر جزء من قوتها فلا يمكن ان نقارن اداء بطاقة رسوميات حاسب محمول مع حاسب مكتبي وحتى ان كانوا من جيل واحد.


*السعر: كل ما سهل الأمر زادت كلفته علاقة تضاد وعكسية تامة كل ما تطور الحاسب المحمول وزادت قوة الأداء كل ما اصبح سعره باهظا ومكلفا عن أخيه الحاسب المكتبي وبنفس المواصفات بالأضافة الى صعوبة تصليحة وتكلفة ملحقاته وقطعها حيث اسعارها خيالية عن سعره عند الشراء ولكن يبقى احتياجه ضروريا لتسهيل أمور الحياة.



وسوف تكون آخر مرة اطيل عليكم بموضوع انشائي ممل :) وسأقوم بالتركيز على آخر الأخبار والتطورات في عالم الحاسب الشخصي وملحقاته تقبلوا تحياتي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق